37 الف طلب قبول للجامعات.. و"التعليم العالي" يحسم عدد المقبولين خلال أيام

تيسير النعيمات

عمان – يحدد مجلس التعليم العالي، في جلسة يعقدها الاسبوع الحالي، عدد المقاعد المتاح القبول بها في الجامعات الرسمية، وسط تأكيدات رسمية ان "لا تغيير" على الحدود الدنيا، لمعدلات القبول.
فيما بلغ العدد النهائي للطلبات المقدمة الى وحدة تنسيق القبول الموحد، من اجل الحصول على مقعد جامعي لدرجة البكالوريس للعام الدراسي المقبل، في الجامعات الرسمية، 36650 طلبا، تشمل الناجحين في الثانوية العامة لهذا العام، ومن الناجحين في السنوات السابقة، والتوجيهي غير الأردني، حسب ما صرح به لـ"الغد" مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني.
وباشرت وحدة تنسيق القبول الموحد، عقب انتهاء مدة تقديم الطلبات الاربعاء الماضي، عملية تدقيق الطلبات، ما قد يخفض المجموع النهائي لها.
وستقوم الوحدة بابلاغ مقدمي الطلبات، بأي نواقص من خلال الاتصالات الهاتفية، او عبر رسائل sms او عبر "الايميل".
وكان مجلس التعليم العالي ارجأ الثلاثاء الماضي البت باعداد المقاعد المتاح القبول بها في الجامعات الرسمية، للعام الدراسي المقبل، الى جلسته المقبلة، لحين ظهور عدد الطلبات المقدمة الى وحدة القبول الموحد، والمؤشرات الاولية بحسب هذه الطلبات.
ويبلغ عدد الذين يحق لهم تقديم الطلبات من الناجحين في امتحان الثانوية العامة للعام الحالي 28362 طالبا.
ويبلغ عدد الناجحين في امتحان التوجيهي للعام الحالي، ممن يحق لهم الالتحاق بجميع مؤسسات التعليم العالي، 30560 طالبا.
وتضم قائمة القبول الموحد المقبولين على اساس التنافس الحر، والمكارم الملكية لابناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والاجهزة الامنية، وابناء المعلمين وطلبة المخيمات والمقاعد المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة. 
ومن المتوقع إعلان نتائج القبول الموحد في الثلث الأول من ايلول "سبتمبر" المقبل.
الى ذلك بدأت الجامعة الاردنية عبر موقعها الالكتروني الاربعاء الماضي، باستقبال طلبات الراغبين بالدراسة على البرنامج الموازي، وتستمر عملية تقديم الطلبات حتى مساء الخميس المقبل.

[email protected]

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018