نصائح للتخلص الفوري من الضغط النفسي

عمان- يختلف الأسلوب الذي يتعامل فيه كل شخص مع الضغوطات النفسية للحياة، كما وتختلف كيفية شعور كل شخص تجاه هذه الضغوطات، حسبما ذكره موقع "WebMD"، الذي قدم النصائح الآتية للتخلص من هذه الضغوطات بأسرع وقت ممكن:
- مضغ العلكة، فبناء على ما وجدته دراسات عديدة، فإن ذلك يقلل من الضغط النفسي والقلق. بعض الباحثين يرون أن الحركات المنتظمة التي يقوم بها الشخص أثناء مضغ العلكة تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ، غير أن باحثين آخرين يرون أن رائحة العلكة وطعمها يساعدان على الاسترخاء.
- قضاء الوقت خارج الأماكن المغلقة، حتى وإن كان ذلك بجانب البيت. فقليل من المشي في الخارج يصنع فارقا كبيرا بالتخفيف من الضغط النفسي.
- الابتسامة، فلا تضع تلك الكشرة على وجهك في المرة المقبلة التي تشعر بها بضغط نفسي، بل ارسم ابتسامة على وجهك تشتمل على الشفتين والعضلات المحيطة بالعينين، وذلك حتى وإن لم تكن سعيدا، فهذا يقلل من استجابة الجسم للضغط النفسي. كما أن الابتسامة تساعد على إبطاء تسارع ضربات القلب بسرعة بعد زوال الموقف المؤدي للضغط النفسي.
- إعادة تشغيل الأنفاس، فالتركيز على الأنفاس يزيل الانتباه عن الضغط والخوف، فضلا عن ذلك، فهو يزيل الأفكار السلبية. لذلك، فينصح بالجلوس في مكان هادئ وأخذ شهيق بطيء من الأنف وجعل الصدر وأسفل البطن يرتفعان والبطن يتمدد. ويكون الزفير بنفس بطء الشهيق. ولزيادة الفائدة، ينصح بترديد كلمة ذات مقطع واحد مع كل زفرة. وللحصول على الفائدة القصوى، ينصح بالقيام بذلك عشر مرات على الأقل.
- الطيبة مع النفس، فرغم أن الجميع لديه تيارات فكرية متواصلة، وأحيانا كثيرة تكون هذه الأفكار غير جيدة، إلا أن الإيجابية والتحدث الطيب مع النفس يساعدان على تهدئة الشخص وتمكينه من السيطرة على الموقف المسبب للضغط النفسي. فينصح بالتحدث مع النفس بالأسلوب نفسه الذي نتحدث به مع الآخرين عندما يكونون تحت الضغط، ومن ذلك استخدام عبارات، منها "ستكون بخير" و"ستستطيع التغلب على الأمر".
- كتابة أسباب الضغط النفسي، فمجرد أن تصبح مكتوبة، يستطيع الشخص بالبدء بحلها.
- الحركة، فأيا كان نوعها، سواء أكانت مشية طويلة أو غير ذلك، فإن هذا يحسن المزاج ويصفي الذهن.

ليما علي عبد
مساعدة صيدﻻني
وكاتبة تقارير طبية
واختصاصية توعية نفسية
[email protected]

@limaabd

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018