مخزون السدود يرتفع %10.5 مقارنة بالموسم الماضي

إيمان الفارس

عمان - سجلت مخازين سدود المملكة ارتفاعا ملحوظا خلال الموسم المطري 2014-2015 بلغت نسبته 10.5 % حتى نهاية الأسبوع الحالي، مقارنة بموسم العام الماضي، وفق أرقام وزارة المياه والري- سلطة وادي الأردن.
وأظهرت الأرقام الرسمية، التي اطلعت عليها "الغد"، أن مجموع كميات المياه المخزنة في سدود المملكة حتى منتصف شهر نيسان (أبريل) الحالي ارتفعت عما سجلته تلك الكميات خلال الموسم الشتوي الماضي، بما مجموعه 33 مليون متر مكعب.
ووصل مخزون مختلف سدود المملكة الحالي الى 213.3 مليون متر مكعب، مقابل حوالي 180 مليونا للفترة نفسها من الموسم المطري الماضي، وفق الأرقام.
وبينت السجلات الرسمية أن حجم مخزون السدود الحالي مثّل ما نسبته 65.5 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 325 مليون متر مكعب، في الوقت الذي سجل فيه المخزون الموسم الماضي للفترة نفسها ما نسبته 50 % من إجمالي السعة التخزينية للسدود.
وأرجع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، في تصريحات سابقة، جودة التخزين المائي في مختلف سدود المملكة إلى المنخفضات الجوية المطرية العميقة المتتالية التي شهدتها معظم محافظات المملكة.
وسجل المنخفض الأخير حوالي 700 مليون متر مكعب من الهطول المطري على مختلف محافظات المملكة، فيما شهد الموسم الشتوي الحالي منخفضين عميقين من أصل قطبي تمت تسميتهما بـ "هدى وجنى"، حيث كان لهما أثر إيجابي بالمساهمة في رفع مخزون السدود وتغذية المياه الجوفية.
ويعتمد الأردن في موارده المائية بشكل رئيس على الأمطار، والتي تتفاوت من منطقة لأخرى حيث تلعب التضاريس دورا كبيرا في توزيع الهطول المطري، حيث تتراوح ما بين أقل من 50 ملليمترا في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية وصولا إلى اكثر من 600 ملليمتر في المناطق الشمالية الغربية.

[email protected]

Powered by: joos.co
© جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الغد 2018