توقيع اتفاقيات لتأسيس 42 مشروعا في عجلون

وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن والمركز الوطني للبحوث الزراعية، اليوم الأحد، اتفاقيات لتأسيس 42 مشروعا رياديا وإنتاجيا زراعيا في محافظة عجلون.اضافة اعلان
ويأتي التوقيع ضمن مشروع "التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل" والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، بالشراكة مع الحكومة الهولندية، وذلك من خلال نافذة دعم وتطوير سلسلة القيمة ونماذج الأعمال الريادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأشار محافظ عجلون قبلان الشريف، الذي رعى فعاليات التوقيع، إلى أهمية تنفيذ مثل هذه المشاريع في المحافظة لتعزيز التنمية المستدامة، والقضاء على الفقر والبطالة، من خلال توفير فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي في هذه المشاريع، مشيدا بجهود الجهات الداعمة لإقامة ومساندة أصحاب المشاريع الزراعية الصغيرة، ومنها مؤسستا "جيدكو" ونهر الأردن.
وبين مستشار المدير التنفيذي في مؤسسة "جيدكو" الدكتور صالح الغنانيم، أن عجلون تتميز بطابع سياحي وزراعي مميز، مبينا أن توقيع الاتفاقيات اليوم يأتي ضمن أنشطة مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل الذي تنفذه المؤسسة.
وأشار إلى تقديم 365 منحة على مستوى المملكة لدعم أفكار مشاريع زراعية ريادية وإنتاجية في محافظات: جرش، وعجلون، والبلقاء، ومأدبا، والمفرق، والزرقاء، واربد، ومعان، والكرك، والطفيلة، مبينا أن المشاريع اختيرت بناء على معايير وإجراءات اعتمدتها إدارة المشروع والجهات الممولة.
وأضاف الغنانيم أن عجلون حصلت 42 منحه: منها 5 ريادية، و37 منحة إنتاجية، استفاد منها 95 مستفيدا منهم 72 سيدة.
وبين أن توقيع الاتفاقيات في عجلون يأتي ضمن أنشطة المشروع، بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن، لدعم إنشاء مشاريع ناشئة وصغيرة في القطاع الزراعي.
وأوضح الغنانيم أن المستفيدين من أعضاء مجموعات الادخار والائتمان، ومدارس المزارعين الحقلية المتأهلين للحصول على المنح شاركوا في برامج تدريبية عديدة في مجالات الإدارة المالية وإدارة المشاريع.
وأشار مدير البرامج في مؤسسة نهر الأردن الدكتور محمد الحوراني، إلى أن توقيع الاتفاقيات يهدف إلى تمكين المجتمعات في مختلف محافظات المملكة ودعم الواقع الاقتصادي للشباب والسيدات، وتعزيز فرص نجاح المشاريع واستدامتها، لافتا إلى أنه سيجري تنظيم جولات على أصحاب المشاريع للاطلاع عليها ورصدها ورصد قصص النجاح المسجلة.
وحضر توقيع الاتفاقيات مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي، وعدد من مندوبي مؤسستي "جيدكو" ونهر الأردن ومركز البحوث الزراعية. -(بترا)