"عرب ثيرابي".. العلاج النفسي عبر "الأون لاين"

369
369

إبراهيم المبيضين

عمان- بينما يشعر كثيرون بالحرج اتجاه استشارات الصحة النفسية أو كل ما يتعلق بـ"العلاج النفسي" أصبح المشروع الناشئ "عرب ثيرابي" يتيح فرصة الحصول على هذه الخدمة بسرية تامة عبر "الأون لاين".اضافة اعلان
فكرة المشروع الناشئ، الذي يحمل إسم "عرب ثيرابي" Arab Therapy " يقوم على منصة رقمية تقدم للعرب في جميع أنحاء العالم خدمات الصحة النفسية بمعايير عالية عبر الإنترنت التي يستخدمها اليوم أكثر من مائتي مليون ناطق بالعربية منهم أكثر من عشرة ملايين أردنيا.
وقال مؤسس المنصة طارق دلبح: "إن المنصة التي أطلقت رسميا قبل عام ، تقوم بربط المستخدمين بمعالجين مؤهلين تأهيلاً علميًا وعمليًا" لافتا إلى أن جميع الاختصاصيين والأطباء النفسيين في المنصة يحملون تحصيلًا علميًا بدرجة الماجستير وما فوقها، إضافة إلى الخبرات عالية المستوى في شتى العيادات النفسية والمستشفيات في الاتحاد الأوروبي والعالم العربي".
وبين دلبح ، وهو طبيب نفسي أردني مقيم في ألمانيا، أن المشروع يعتمد على آلية تقوم بمطابقة المستخدمين الذين يسعون للحصول على دعم الصحة النفسية والعلاج مع أطباء واختصاصيين مناسبين لهم، مبينا أن المنصة تتيح للمستخدمين تسجيل معلوماتهم ليحصلوا على اشتراك مدفوع، ثم يقوم فريق عرب ثيرابي بتعريفهم بأفضل معالج حسب احتياجاتهم والمعلومات التي قدموها أثناء تسجيلهم، ثم يحجز المستخدمون جلسات صوتية/ مرئية أسبوعية مع معالجهم، إضافة إلى أنه يمكنهم إرسال رسائل غير محدودة إلى الاختصاصي المعالج على مدار الساعة طوال فترة الاشتراك الخاص بهم.
وقال دلبح: "فكرة المشروع تولدت أثناء عمله كطبيب نفسي في ألمانيا عندما لاحظ مدى فرحة المراجعين العرب عندما يكتشفون أن طبيبهم النفسي عربي يتحدث لغتهم الأم نفسها ويفهم ثقافتهم، ما يشعرهم أنه يمكنهم التعبير بحرية عما يواجهونه، إضافة إلى عدم اضطرارهم لشرح المعتقدات الثقافية العربية والمجتمعية وتوابعها لمعالجهم النفسي، الأمر الذي دفعه للتفكير في المشروع وتطويره لمساعدة العرب في شتى بقاع العالم للحصول على خدمات الصحة النفسية".
ومشروع "عرب ثيرابي" هو واحد من مجموعة مشاريع حصلت على تمويل ودعم من صندوق "فلات سكس لابس"، حيث أكد دلبح أهمية الدعم المقدم من الصندوق لسد احتياجات رواد الأعمال المبتكرين ومساعدتهم على تسريع نموهم من خلال تزويدهم بعدد كبير من خدمات الدعم وتوفير فرص منقطعة النظير لهم من خلال شبكة واسعة تضم المئات من موجهي الأعمال والمستثمرين والجهات المختلفة".
وبين دلبح أن المشروع يطمح إلى التوسع والتطور ليقدم خدمات الدعم النفسي والصحي للناس في جميع المجالات وليس فقط في الصحة النفسية وليكون المكان الأول لتقديم خدمات صحية بمعايير عالمية ولكن بلسان عربي".
وأكد أن المشروع يقوم حاليا على موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت ولكن العمل يجري لإطلاق نسخة منه كتطبيق للهواتف المتنقلة في مرحلة لاحقة لتعميم الفائدة.
وأكد أن المشروع والمنصة تتمتع بمزايا تسهيل حصول أي شخص على المساعدة والعلاج النفسي في أي وقت ومكان، ولكن الميزة الأهم هي في مراعاة الخصوصية، حيث يتم التعامل مع معلومات المستخدمين في عرب ثيرابي - Arab Therapy بسرية وخصوصية عالية، سواء المعلومات التي يتم إرسالها لخدمة العملاء، أو معلومات التسجيل، أو المعلومات التي يشاركها المستخدم مع المعالج أثناء الجلسات وطوال رحلة العلاج.
وأشار إلى أن فكرة تقديم الخدمة عبر الإنترنت هي مناسبة للناس اللذين يشعرون بالحرج من مراجعة الطبيب، إذ تتيح لهم المنصة إجراء جلسة عبر الإنترنت من داخل غرفهم دون أن يلاحظ أحد ذلك.