مكياج الولادة.. بين الفوائد والمخاطر الصحية

12905524-0-image-a-3_1556627028743
12905524-0-image-a-3_1556627028743
قبل أيام، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر صور لسيدة تضع مكياجاً كاملاً قبل خضوعها لعملية ولادة، وسط تعليقات غاضبة. وظهر اتجاه "مكياج الولادة" قبل سنوات، إذ تحرص فئة معتبرة من السيدات على وضع المكياج في يوم الولادة، باعتباره عاملاً من عوامل تخفيف التوتر والقلق. وأظهرت دراسة بريطانية صادرة عام 2019 أن 68% من البريطانيات يحرصن على وضع المكياج يوم الولادة، لعدة أسباب منها التقاط الصور التذكارية ونشرها على وسائل التواصل.

المكياج قبل الولادة.. نهج جديد لتخفيف توتر الأمهات

وأوضحت الدراسة أن ثلثي السيدات اللاتي كنّ ينتظرن مواليدهن، وتتراوح أعمارهن بين 18 و31 عامًا، خضعن لإجراءات تجميلية قبل الولادة، تشمل: الباديكير والمانيكير وتصفيف الشعر. وتواصلت "العين الإخبارية" مع خبراء تجميل للتعرف أكثر إلى اتجاه مكياج الولادة، وأسباب انتشاره مؤخراً بين السيدات، والدوافع وراء حرصهن عليه، وما إذا كان يشكّل خطورة على صحة المرأة.

مكياج الولادة وكلف الحمل

[caption id="attachment_1290818" align="alignnone" width="705"]  [/caption] يقول خبير التجميل المصري أحمد لطفي إن اتجاه مكياج الولادة قديم وليس مستحدثاً، وهو منتشر في دول الخليج والدول الأوروبية، لكنه ظهر متأخراً في مصر، وأصبح يطبّق الآن بشكل احترافي. وأضاف لطفي لـ"العين الإخبارية": "هناك سيدات يحرصن على وضع مكياج الولادة لإخفاء كلف الحمل، الذي يؤدي إلى اسمرار البشرة، خصوصا أن فترة الولادة تشهد كثرة الزيارات وبالتالي تحرص الحوامل على الظهور بشكل جيّد بوضع مكياج ثابت يدوم لفترة طويلة". وتابع: "كلف الحمل هذا يؤدي إلى تراجع ثقة بعض السيدات بأنفسهن، ولا يروق لهن الظهور أمام الناس أو في الصور التذكارية بصورة سيئة، وهذا الاتجاه موجود منذ فترة طويلة، وأنا شخصياً أجري مكياجاً للسيدات الحوامل، وهو ليس مكياجاً ليوم، بل مكياج ثابت وقد يدوم لسنة كاملة".

مكياج الولادة بـ25 ألف جنيه

وأشار لطفي إلى أن مكياج الولادة ليس له أي تأثير ضار على الحوامل: "السيدات اللاتي يخضعن لمكياج الولادة لم يتأثرن صحياً، والأمر كله خاص بالحفاظ على جمال المرأة، وهناك شريحة كبيرة جداً من السيدات يحرصن على تطبيقه، وهي شريحة لا يستهان بها، ولا يجب التقليل من أذواق أحد". وعن تكلفة مكياج الولادة، يقول خبير التجميل المصري: "قد تصل إلى 25 ألف جنيه مصري (844 دولاراً تقريباً)، ويشمل توريد الشفاه والخدود، لأن بعض السيدات مدخنات ويتعرضن لاسمرار الشفاه، وعملية التوريد تحفظ لونها عاماً كاملاً، وهناك سيدات يحرصن على تركيب شعر مستعار (باروكة) قبل الولادة لأن ألوان الصبغة أثناء الحمل لا ينصح بها طبياً". في المقابل، تعارض خبيرة التجميل المصرية شيماء نصر اتجاه مكياج الولادة، ولكنها تؤيده في حدود معينة، قائلة: "هذا الاتجاه شائع، لكنه يحمل أضراراً كثيرة للحوامل، وهناك سيدات يخضعن لإجراءات تجميل دائمة مثل توريد الشفاه والخدود وأظافر الأكريليك، وهذا يؤثر بالسلب على صحة الحامل، ويعوق الطبيب في أثناء عملية الولادة".

مشكلات صحية وتضليل للأطباء

وأضافت لـ"العين الإخبارية": "هناك أجهزة حيوية في جسم الحامل تتأثر بهذه الإجراءات، وهذا بشهادة أطباء، خصوصاً في عمليات الولادة القيصرية، لأن الحامل تكون حريصة على وضع مكياج كامل وإكستنشن وأظافر لكي تحافظ على مظهرها وجمالها أثناء الولادة، دون الانتباه لأضرار هذه الإجراءات على الصحة". وأردفت: "من وجهة نظري، يمكن إجراء روتين بسيط مثل تنظيف البشرة والعناية بالشعر وباديكير الأظافر ولكن دون تركيب أي شيء، لأن إزالتها بعد ذلك تكون صعبة، وبعضها يدوم لنحو 3 شهور أو أكثر، وهذه الإجراءات تضعف الأظافر الحقيقية، وتؤثر على الحامل في أثناء الولادة، وبعض الأطباء يشكون من صعوبة إزالتها". وأشارت "نصر" إلى دور إجراءات التجميل مثل توريد الخدود والشفاه في تضليل الأطباء: "لون البشرة والخدود والشفاه يميل إلى الأحمر أو الوردي بفضل التوريد، وهذا يخدع الكثير من الأطباء بشأن حالة الحامل". واختتمت خبيرة التجميل المصرية بدعوة الحوامل إلى الاقتصاد في إجراءات التجميل قبل الولادة: "بعض الأجهزة يتطلب تشغيلها الوصول إلى أظافر الحامل، لكن الأظافر الأكريليك تعوق وصولها إلى الظفر الحقيقي، وفي النهاية النظافة الشخصية والعناية بالبشرة أمر ضروري في كل الأوقات، وعندما نتجاوز الولادة يمكننا تطبيق جميع الاتجاهات".

"لا يُنصح به"

بدورها، تقول خبيرة التجميل الشابة منى الجمال إن مكياج الولادة ليس بدعة، مؤكدة أنه اتجاه قديم ومنتشر منذ سنوات، لكنه أصبح يطبّق بشكل موسع وأكثر احترافية، مشيرة إلى كثرة دورات تعليم المكياج "الميكاب آرتيست"، وكثير من السيدات والفتيات أصبحن يحترفن تطبيق معظم الاتجاهات. وأضافت الجمال لـ"العين الإخبارية": "السيدة يوم الولادة تكون مُجهدة للغاية، وتريد أن تفيق من التخدير وتجد نفسها بصورة جميلة، ومؤخراً تزايد الاهتمام بتصميم غرف الولادة، والتصميم الداخلي والديكور لغرف المولود، كما استحدثت جلسات تصوير للمولود الجديد بمفرده ومع والدته، وبالتأكيد تريد الأم الظهور بشكل جيّد في كل هذه المناسبات والصور". وعن تأثير هذا الاتجاه على الحامل في أثناء الولادة، قالت "الجمال": "أنا شخصيًا لا أعمل في الأكريليك لأنه يتعارض مع معتقداتي الدينية، كما أنني ضد أظافر المسامي؛ لأنه أدى في النهاية إلى تلف أظافر بعض السيدات في محيطي، وهذا ينفي مصطلح مسامي لأن الأظافر لا تتنفس، وهناك أيضًا نسبة كبيرة من السيدات ضعفت أظافرهن بسبب الأكريليك، وعانين من نمو الفطريات على أظافرهن، وبالتالي هذا الاتجاه ليس صحيًا ولا ينصح به قبل الولادة". وأردفت: "المفترض أن تزيل الحامل عند الولادة أي متعلقات وأي إكسسوارت ترتديها، وإذا حرصت على تطبيق اتجاهات بسيطة مثل أحمر الشفاه أو وضع كُحل فلا مشكلة في ذلك، لكن التركيبات والإكستنشن لا ينصح بها"، مشيرة إلى أن "الأمر قديمًا كان أبسط من ذلك، لكن كثير من السيدات الآن لا يقدرن على الخروج ومواجهة المجتمع دون مكياج". اقرأ أيضاً:  اضافة اعلان