الحجايا.. قصة نجاح جمعت 6 بلديات جنوبية باتحاد واحد

الحجايا.. قصة نجاح جمعت 6 بلديات جنوبية باتحاد واحد
الحجايا.. قصة نجاح جمعت 6 بلديات جنوبية باتحاد واحد
 المهندسة رنا الحجايا من بلدة الحسا في محافظة الطفيلة، وهي من القيادات المجتمعية التي حققت إنجازات مميزة في العمل البلدي وجمعت 6 بلديات من البادية الجنوبية باتحاد واحد.اضافة اعلان
وتحدثت الحجايا عن إنجازاتها في رئاسة بلدية لدورتين متتاليتين، وعضوة لسنوات في مجلس المحافظة، ومؤسسة لأول اتحاد بلديات بالمملكة عام 2006 مع 6 بلديات من البادية الجنوبية، اضافة الى أنها ناشطة اجتماعية ساهمت بإنشاء أول جمعية نسوية في لواء الحسا، وأطلقت مبادرة "النساء الرياديات" عام 2006، وهي كاتبة وعضوة في تجمع لجان المرأة واللجنة الوطنية لشؤون المرأة.
وقالت إن تجربتها في العمل البلدي والشأن العام شكل اللبنة الأساسية في تطورها وهو أحد أهم الأبواب للانخراط بشكل أكبر في الحياة السياسية.
وأضافت، الحجايا الحاصلة على شهادة الماجستير بهندسة المياه والبيئة، والبكالوريوس في الهندسة المدنية والدبلوم المتخصص في شؤون اللاجئين، "أنا عملت مستشارة لمشاريع دولية في مجال البلديات والحكم المحلي، وخبيرة في البيئة والتنمية المجتمعية".
وترى الحسا، أن اشتغالها في الشأن العام على مدى سنوات، أثبت لها أن الكوتا المخصصة للمرأة والفرص التي توفرها الدولة لحضور النساء في المشهد السياسي العام، بخاصة التشريعات المقرة في عام 2022، يجب الاستفادة منها ليكون لها دور في الساحة السياسية والمشهد العام .
وأشارت الى دور والدتها التي كانت عضو مجلس بلدي في بلدية الحسا في مطلع التسعينات من القرن الماضي، ونجاحها آنذاك في فتح صف لمحو الأمية وتعليم اللغة العربية لسيدات البلدة، ولم تنس دور والدها النقابي العمالي الذي كان على اشتباك يومي مع قضايا ومطالب الناس.
وعن تجربتها في التعيين، تقول "إن ذلك ساهم بمنحها الفرصة لتحفيز قدراتها الكامنة في بناء جسور الثقة مع أبناء مجتمعها المحلي عبر محاربتها للترهل الإداري في البلدية وقتذاك، وحرصها على تقديم الخدمات والمحافظة على نظافة البيئة المحلية، وهذا منحني الثقة والشجاعة لخوض معركة انتخابات رئاسة بلدية الحسا عام 2007 والظفر بها".-(بترا)