"المفوضية" تدعم 434.7 ألف لاجئ سوري خلال فصل الشتاء

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أخيراً أنّها استطاعت الوصول إلى 434.7 ألف سوري (101.6 ألف أسرة) في الأردن خلال فصل الشتاء الذي امتد منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2022 وحتى آذار (مارس) 2023.

اضافة اعلان


ووفقا للمفوضية فإنه "ورغم أن العدد المستهدف كان الوصول الى 391.4 ألف لاجئ سوري، إلا أنه تمّ تجاوز هذا العدد، لتصل نسبة الوصول الى هؤلاء حوالي 114 %، وقد تم تقديم المساعدات العينية والنقديّة لهؤلاء".


وذكرت أنّها استطاعت الوصول الى 9.771 ألف لاجئ عراقي، فيما كان مستهدفا الوصول الى 11.4 ألف، بنسبة وصول 37 %.


يأتي هذا في الوقت الذي كانت فيه المفوضيّة والمنظمة الدولية للهجرة أطلقت في الأردن فرقة عمل شتوية للمساعدة خارج المخيمات، وساهم ذلك في تيسير تطوير ملفات، وحزمة مساعدة قياسية تستند إلى أسعار السوق، وتدابير ازدواجية المساعدة التي تركز على استخدام نظام معلومات مساعدة اللاجئين التابع للمفوضية.


وتوقع التقرير أن تثبت هذه العملية المتبعة والأدوات التي تم تطويرها جدواها في تنفيذ برامج المساعدة المستقبلية.


وذكرت المفوضيّة بأنّ أولئك الذين يتلقون مساعدات نقدية منتظمة للاحتياجات الأساسية في كل من المناطق الحضرية والمخيمات كانوا يحصلون على 70 دينارًا أردنيًا (100 دولار) لكل أسرة شهريّاً، مقارنة بـ 185 دينارًا أردنيًا (260 دولارًا) من العام الماضي 2022 في المناطق الحضرية، و300 دينار أردني (423 دولارًا) في المخيمات.


أما الذين لا يتلقون مساعدة منتظمة فحصلوا على 95 دينارًا أردنيًا (134 دولارًا) لكل أسرة مقارنة بـ230 دينارًا (325 دولارًا) في العام الماضي. واختارت المفوضية زيادة عدد الأفراد الذين يتلقون المساعدة المخفضة مقابل تخفيض حجم المساعدات الموجه لهذه الأسر، ما أدّى إلى ارتفاع إجمالي عدد المستفيدين عما كان مخططا له في الأصل.


وبينت أنّ حوالي 12861 عائلة سورية و449 عائلة من جنسيات أخرى، تلقت مساعدات شتويّة، وكان لهذه المساعدات تأثير إيجابي بشكل عام على اللاجئين، حيث أفاد 36 % من الذين شملهم الاستطلاع عن تحسن معتدل أو ملحوظ في الظروف المعيشية، مع 53 % أفادوا بتحسن طفيف. ومع ذلك، ظلت الاحتياجات مرتفعة، لأنه حتى مع المساعدة الإضافية المحدودة التي تقدمها المفوضية لاحتياجات الشتاء، أفاد 25 % فقط بأنهم قادرون على تلبية نصف احتياجاتهم الأساسية أو أكثر.


وأشارت الى أنّه "ومع حلول فصل الشتاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واصلت المفوضية مساعدة اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين داخليًا للتعامل مع احتياجاتهم الشتوية". وقالت إنّه "وبالرغم من إعادة ترتيب أولويات الموارد والمساهمات السخية من المانحين، تم تمويل 41 % فقط من مبلغ 250 مليون دولار، المطلوب لفترة الشتاء".

 

اقرأ المزيد:

المفوضية في الاردن تحذر من عواقب خطيرة على اللاجئين إذا لم يتم التصدي الآن لأزمة التمويل الحالية