أعراض كورونا بالتفصيل.. كل ما تحتاج معرفته عن الوباء

ما يجب ان تعرفيه عن فيروس كوروتا
ما يجب ان تعرفيه عن فيروس كوروتا
عمان الغد- كثير منا يتسائل ما هي أعراض فيروس كورونا بالتفصيل؟ ذلك الفيروس الذي سبب انقلابا عالميا ودفع  منظمة الصحة العالمية  لاعتبار هذا المرض جائحةً عالميةً في مارس/آذار 2020. فقد تغير العالم منذ شهر ديسمبر الماضي حيث ظهرت أعراض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في مدينة ووهان الصينية، وانتشاره في العالم، وسط وتيرة من التطورات التي نجم عنها إصابة نصف المليون مريض في 183 دولة مختلفة حتى اليوم. وباء فيروس كورونا الذي فرض علينا اليوم العيش في حجر منزلي، وحظر تجول وقلق عالمي منه، مع ازدياد التطورات المتعلقة به، فما هو وباء كوفيد-19، وما هي أعراضه وما الذي يجب أن تعرفه عنه؟

ما هو فيروس كورونا؟

فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2). ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا  (كوفيد 19).

ما هي أعراض فيروس كورونا بالتفصيل؟

-التهاب الحلق - الحمى - الصداع - الشعور بالتعب والإجهاد - السعال الجاف - سيلان أو احتقان الأنف - صعوبة في التنفس - الإسهال *تظهر علامات وأعراض الفيروس بعد يومين إلى 14 يوما من التعرض لها. أرقام مهمة عن فيروس كورونا - يتعافي 80% دون علاح خاص - 1 من كل 6 يصاب بالفيروس - 2% من المصابين توفوا بسبب مشاكل طبية أساسية - 605010 إصابة حول العالم - 27982 وفاة حول العالم - 137329 حالة تعافي حول العالم

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى  فيروس كورونا مرض كوفيد-19 -عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس. -ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم سعال أو عطس الشخص المصاب. -عند ملامسة أشياء لامسها المصاب بفيروس كورونا. -يصاب الأشخاص بفيروس كورونا إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره.

أهم 40 سؤالا عن فيروس كورونا

من الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

تظهر الأعراض بين خفيفة إلى حادة، البعض لا يمكن ان تظهر عليه. بينما الأشخاص الأكبر سنا أو يعانون من حالات طبية مثل السكري وأمراض القلب والرئة، أكثر عرضة للإصابة بدرجة حادة من المرض. وهو قريب مما يحدث عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الإنفلونزا.

كيف يتم تشخيص أعراض فيروس كورونا؟

إذا ظهرت عليك أعراض مرض فيروس كورونا (كوفيد 19) وكنت قد تعرضت للفيروس: -اتصل بالطبيب أو الجهات المسؤولة. -أخبر طبيبك ما إذا كنت خالطت بشكل مباشر أي شخص تم تشخيصه بمرض فيروس كورونا المستجد. -يقرر الطبيب إجراء اختبارات مرض فيروس كورونا بناءً على العلامات والأعراض التي لديك. -قد يجمع الطبيب بعض العينات، بما في ذلك عينة من اللعاب (البلغم)، ومسحة من الأنف والحلق، لإرسالها إلى المختبَر لفحصها.

كم من الوقت يستغرق تحليل فيروس كورونا؟

اضافة اعلان

يتم إجراء التحاليل في مختبرات عالية الأمان، ومن أخذ العينة وترقيمها وإجراء التحليل، قد يستغرق الأمر في المجموع من 3 إلى 5 ساعات.

ما هي المضاعفات  لفيروس كورونا؟

- التهاب كلتا الرئتين - فشل عدة أعضاء في الجسم - الوفاة

آلية الوقاية من فيروس كورونا؟

• تجنب التجمعات الكبيرة. • ابق على مسافة 6 أقدام أو 1.8 متر مع أي شخص . • اغسل يديك كثيرا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل • استخدم مطهرا كحوليا بنسبة 60٪ على الأقل. • غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. • تخلص من المنديل بعد استخدامه. • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك إذا كانت يداك غير نظيفتين. • نظف وطهر يوميًا الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر. • التزم بالمنزل خلال الحظر • طهي اللحوم جيدا

ما هو العلاج لفيروس كورونا؟

حاليا، لا توجد توصيات بشأن أدوية معينة مضادة للفيروسات يمكن استخدامها لعلاج مرض فيروس كورونا  (كوفيد 19). ويركز نهج العلاج على تخفيف الأعراض، وقد يشمل: -مسكنات الألم (الأيبوبروفين والأسِيتامينُوفين) -شراب أو دواء علاج السعال -الراحة -تناوُل السوائل -يتم إجارء عزل منزلي وفق تعلميات خاصة من الطبيب. -إذا كان مرضك شديدًا، فقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى للعلاج. الإلمام بكل أعراض فيروس كورونا بالتفصيل أمر مهم، كما أن التأقلم والدعم مهم أيضا خاصة أنك قد تشعر بالفتوتر خلال تلك الفترة التي تعيش فيها فترة تباعد اجتماعي وحجر منزلي وفرض حظر للتجول في الخارج، ومن الطبيعي أنه قد تشعر بالخوف والقلق أو تواجه صعوبة في النوم، وللتعامل مع ذلك كله خلال فترة تفشي فيروس كوروناـ حاول تجنب مشاهدة أو قراءة أخبار المرض التي تسبب لك الشعور بالقلق، والإطلاع على الحقائق من مصادر موثقة بكل ما يتعلق بخصوص فيروس كورونا، والعناية بنوعية الغذاء. وخلال هذه الفترة ينصح أيضا بممارسة الرياضة والتواصل مع العائلة والأصدقاء ونشر الايجابية وتقدير الجهود والالتزام بالتعليمات الرسمية والتحذيرات. ;v=OZcRD9fV7jo&feature=emb_logo